من اجلك يا رسول الله
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
ادارة المنتدي


مـــنـــــتـــدى اســــلامـــــي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 زيــت الســــمك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 238
نقاط : 721
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
العمر : 24
الموقع : المغرب

مُساهمةموضوع: زيــت الســــمك   الخميس يوليو 26, 2012 8:44 am

زيــت الســــمك

قال تعالى: ( وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون ) النحل آية ( 14).
يعتبر زيت السمك وزيت كبد الحوت من المصادر الغذائية المهمة والأساسية في غذاء الشعوب والتي تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية والمهمة للصحة حيث تحتوي على عدد من أنواع الدهون المتعددة غير المشبعة والتي تعرف omega-3 حيث تبدو أهمية النظام الغذائي الغني بالأسماك في الإسهام في علاج كثير من الأمراض التي لها علاقة بالتغذية..هذا ما أكدته الدراسات وما أستنتجه الباحثون وما حظي به زيت السمك من تاريخ علاجي حافل بالنجاح للعديد من الأمراض وأهمية النظام في خفض خطر أمراض القلب وتصلب الشرايين ومقاومة سرطان الثدي والقولون وزيادة المناعة والحد من مشاكل الحمل كالولادة المبكرة أو ولادات أطفال خدج ناقصي الوزن وفي زيادة النشاط الذهني للأطفال ولسلامة المخ وكعلاج لأمراض الروماتيزم وإلتهاب المفاصل وفي خفض ضغط الدم المرتفع وعلاج حالات القلق والإكتئاب وعلاج مرض الزهايمر (الخرف) وعلاج حالات الصداع، وفي خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية وفي معالجة الصدفية وكمضاد للأكسدة.
السر العجيب الذي يحمله زيت السمك ( مرقق للدم ):
يبدل زيت السمك شكل صفيحات الدم لكي لا تلتصق مع بعضها البعض فتشكل جلطات دموية غير مرغوبة حيث وجد الباحثون عند تناول زيت السمك تقوم صفيحات الدم بإطلاق كمية أقل من مادة ترمبوكسان Thromboxane وهذه المادة هي التي توجه الصفيحات للإلتصاق مع بعضه البعض ولهذا فإن زيت السمك يحافظ على سيولة الدم وشكل القرص السليم للصفيحات بحيث لا تلتصق وتشكل جلطات الدم عن طريقة إعاقة الثرومبوكسان Thromboxane .
معالجة ضغط الدم المرتفع:
حيث أوضحت إحدى الدراسات الألمانية الحديثة أهمية زيت السمك في معالجة ضغط الدم المرتفع وإن جرعات صغيرة من زيت السمك فعالة في خفض ضغط الدم مقارنة بالاندرال Inderalوهو دواء شائع يوصف لخفض ضغط الدم المرتفع حيث أكدت الدراسة أن ضغط الدم الإنبساطي هبط بمقدار 4.4 درجة والإنبساطي بمقدار 6.5 درجة عند الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم والذين تناولوا 2000ملجم/يوم من زيت السمك (الأحماض الدهنية أوميجا -3) ولمدة ثلاثة أشهر.. ووجد الباحثون البريطانيون أهمية زيت السمك في معالجة إلتهابات الشعب الهوائية مما يجعل عملية التنفس أكثر سهولة وذلك بإجراء اختبارات على مرضى الربو، حيث وجد أن زيت السمك قلص 50% من إنتاج العوامل المشجعة للإلتهابات والتي تدعي ليكوترينات Leukotrienes ووجدوا أيضاً أن مستهلكي السمك في الولايات المتحدة أقل ميلاً للإصابة بالربو والصعوبات التنفسية الأخرى.
وبالمثل أكد الباحثون الفرنسيون في مستشفى روتسيلالد في باريس في دراستهم الحديثة أن بعض المصابين بالربو تحسنوا بعد تناولهم زيت السمك لمدة تسعة أشهر.
كما أكدت الأبحاث في معهد الصحة الوطني الأمريكي أهمية زيت السمك في المساعدة من تخفيض الآلام وإلتهابات




المفاصل حيث أكد الدكتور (كريمر) الإستاذ في كلية الطب في الباني بنيويورك في دراسة شملت 33 مريضاً كانوا يعانون من تورم والآلام في المفاصل أوضحت النتائج تحسن الآلام عند أكثر من ثلث المرضى بعد تناول كمية معينة من زيت السمك وأن زيت السمك يقوم بإعاقة إنتاج مادة اللوكوترين بـ 4 المسئولة عن الأعراض الإلتهابية وأهمية زيت السمك في تهدئة إلتهاب المفاصل.
السمك دواء عام للقلب:
 تناول السمك وخصوصاً السمك الدهني الغني بزيت السمك أوميجا -3 من أفضل الطرق للحماية من وقوع أمراض القلب، فقد اكتشفت دراسة هولندية أن تناول أونصة واحدة (قرابة 30جم) من السمك/يومياً خفض إلى النصف وقوع الداء القلبي المميت وكشفت دراسة أمريكية أخرى شملت ستة آلاف أمريكي من الرجال أن تناول ثلاث أونصات من السمك/يومياً خفض تفاقم مرض القلب بنسبة 36% من الرجال، وقد أوضح الباحثون الدنماركيون قدرة زيت السمك في الوقاية من التصلب العصيدي لدى عينة من المرضى في مستشفى فريدريكسبرنج بسبب تناول أسماك غنية بالأحماض الدهنية أوميجا -3 وأوضحت هذه الدراسة أن أفضل نظام غذائي للمرضى بعد العملية الجراحية للقلب هي حمية غذائية غنية بالسمك الدهني الغني بالأحماض الدهنية وأن زيت السمك قاوم مرض القلب بطرق عدة منها:ـ
 حصر تكدس الصفيحات الدموية ومنع التجلط.
 خفض الدهون الثلاثية ورفع كوليسترول البروتينات الشحمية عالية الكثافة HDL (المفيد) وجعل أغشية الخلايا أكثر مرونة وتخفيف ضيق الأوعية الدموية وزيادة جريان الدم.
 وجد الباحثون أن الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا -3 تمنع نبضات القلب غير المنتظمة وتحول دون وجود كميات زائدة من الصوديوم والكالسيوم في القلب لما لهذه الإفرازات الكيمائية من آثار خطيرة على القلب.
 أكتشف الأطباء في دراسة نشرتها مجلة (لانست) الطبية وجود خلايا إلتهابية أقل في الدم عند المرضى الذي تناولوا زيت السمك مما يعني أهمية زيت السمك أوميجا -3 في تقليل الإصابة بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية.
السمك يساعد في لعلاج الأمراض النفسية:
ذكر الأطباء أن مكملات زيت السمك اليومية لها أهمية في علاج الأعراض المرضية بشكل ملحوظ وأوضح أخصائيو الطب النفسي في جامعة هارفارد الأمريكية أن معدلات الإصابة بالإضطرابات العقلية المرتبطة بإضطراب الشخصية مثل الإكتئاب الرئيسي تكون أقل بكثير عند الشعوب التي تستهلك كميات كبيرة من الأسماك والأطعمة البحرية مما دفع الباحثون إلى دراسة تأثير الأحماض الدهنية من النوع أوميجا -3 في معالجة الأمراض النفسية، وأوضح خبراء الأغذية أن تناول السمك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل يساعد في الحد من مضاعفة مرض الزهايمر (الخرف) ويفيد في حالات الإكتئاب وصعوبة القراءة وإنفصام الشخصية.
أوضحت نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة التغذية السريرية الأوروبية عام 2004م أهمية تناول الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا-3 في الحد من غضب المراهقين والقلق وأن توفر الأسماك له تأثير جيد على صحة المراهقين والأطفال والنساء والرجال في إنتاج الطاقة وزيادة الحيوية.




أهم التوصيات:
 الإكثار من تناول الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا -3 خاصة EPA و DHA وإختيار الأصناف الجيدة مثل أسماك السالمون والسردين والماكريل والتونة والأسماك البيضاء الأخرى مثل البلطي والهامور والبياض والحمام والشعور والقرش والكنعد والحبار وغيرها.

 أهمية الحصول على الأسماك الطازجة ويمكن معرفة ذلك بملاحظة الرائحة واللون والقوام وذلك بفحص العيون
والتأكد من لمعانها و فحص الخياشيم بمعرفة اللون الأحمر الفاتح وأن يكون اللحم متماسك وصلب عند اللمس وأن يحفظ بطريقة صحية وعدم تركه في درجة الحرارة العادية لفترات تسمح بنمو البكتيريا وحدوث التلوث وبالتالي التسمم.

 إتباع الحمية الغذائية المعتمدة على الأسماك حيث ثبت أهميتها في المساعدة في خفض الوزن وخفض الدهون وتعديل مستوى سكر الدم بالإضافة إلى تناول الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه الطازجة والألبان قليلة الدسم، وتناول زيت الزيتون مع التقليل من السكريات وتجنب المشروبات الغازية وممارسة الرياضة المنتظمة.
 إستخدام طرق الطهي المسلوق أو المشوي وتجنب قلي السمك حيث ثبت أن قلي السمك يدمر نصف كمية الأوميجا -3 تقريباً.
 تناول الأطعمة الأخرى الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا -3 مثل الجوز وبذور الكتان ومن الخضار (الرجلة).
 أهمية تناول الأسماك كغذاء مهماً للمرضى الذين يعانون من إرتفاع الكوليسترول وأمراض القلب وتصلب الشرايين وفعاليتها في الوقاية من الأزمات القلبية والسكتة الدماغية ومن بعض حالات الأمراض النفسية وإلتهاب القولون والصدفية وإلتهاب المفاصل والربو ومرضى السكري.
 تعتبر الأسماك من أنسب الأغذية لمرضى النقاهة والمسنين لسهولة مضغها وإحتوائها على كمية جيدة من المعادن المفيدة كالكالسيوم والفوسفور والزنك المعروف بفائدتها للجهاز العصبي وتنشيط الذاكرة وعلاج حالات الإكتئاب التي يمكن أن يصاب بها المسنون.
 يجب الإمتناع عن تناول الكحوليات والمخدرات وتجنب التدخين والكافيين التي تقلل من مستوى الأحماض الدهنية أوميجا-3 وبالتالي عدم الإستفادة من الأسماك.
 تنبيه :ــ ألا يزيد التناول يومياً عن 3 جرام من أوميجا3 وخاصة للمرضى الذين يتناولون أدوية خاصة بسيولة الدم الإسبرين
(
).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islam02.arabepro.com
 
زيــت الســــمك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
من اجلك يا رسول الله :: الصــــحــــة والـــتـــغـــديـــة :: ًٌَُمنتدى الصحة والتغديةًٌٌَُ-
انتقل الى: