من اجلك يا رسول الله
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
ادارة المنتدي


مـــنـــــتـــدى اســــلامـــــي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حقائق عن صداع الطائرة!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 238
نقاط : 721
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
العمر : 24
الموقع : المغرب

مُساهمةموضوع: حقائق عن صداع الطائرة!!!   الجمعة يونيو 08, 2012 1:49 am


قال باحثون إيطاليون إنه ينبغي اعتبار الصداع الذي يصيب الإنسان خلال السفر بالطائرة والمعروف باسم "صداع الطائرة" نوعا فرعيا جديدا من حالات الصداع, واقترحوا قائمة من المعايير التي يمكن للأطباء الاعتماد عليها في تشخيص هذا النوع من الصداع.
وأشار فيديريكو مايناردي الباحث في مستشفى جيوفاني باولو بمدينة البندقية الإيطالية والذي قاد فريق الباحثين إلى أن "صداع الطائرة" وصف أطلق حديثا على الصداع الذي يبدو أنه مرتبط حصريا بالسفر على متن الطائرات, والذي يكون عادة أكثر حدة خلال عمليات الهبوط.
وقد شملت الدراسة -التي أجراها الفريق الإيطالي- 75 شخصا ممن شعروا بأعراض هذا الصداع, وتطابقت إجاباتهم مع أعراض حالات سابقة للإصابة بهذا الصداع, وهي تتمثل في ألم شديد يشعر به الإنسان في جانب واحد من الرأس وخاصة خلال عملية هبوط الطائرة.
وقال 96% من المستجوبين إن فترة الشعور بالصداع لا تتجاوز عادة ثلاثين دقيقة, وأشار عدد قليل منهم إلى أنهم شعروا بهذا الصداع فقط خلال عملية الهبوط, بينما أكدت الغالبية أنهم شعروا بالصداع في بعض الرحلات وليس في جميعها.

ويرى طبيب الأعصاب والأستاذ بكلية الطب بدالهاوزي في هاليفاكس بكندا ألان بوردي أن هذا الصداع هو "حالة اضطراب فريدة", مضيفا أن لا أحد يعلم أسبابه الحقيقية ولا عدد الأشخاص الذين أصابهم ولا كيفية علاجه, مشيرا إلى أن تصنيفه كاضطراب ذي حالة خاصة سيسمح بدرسه بصفة معمقة.
ولم يتوصل الطب إلى حد الآن إلى تحديد السبب الحقيقي لصداع الطائرة بشكل علمي دقيق, غير أن إحدى النظريات ترى أنه قد يكون مرتبطا بتغير الضغط في الجيوب الأنفية نظرا لكون المسافرين المصابين بنزلات البرد هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا الصداع خاصة أثناء إقلاع الطائرات وهبوطها.
يذكر أن الصداع المعروف بصداع الطائرة تم توثيقه طبيا لأول مرة خلال العام 2004 بوصفه ألما شديدا يصيب المسافر على متن الطائرة في جانب واحد من الرأس قرب العين, وتم توثيق عشرات الحالات خلال السنوات التالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islam02.arabepro.com
 
حقائق عن صداع الطائرة!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
من اجلك يا رسول الله :: الصــــحــــة والـــتـــغـــديـــة :: ًٌَُمنتدى الصحة والتغديةًٌٌَُ-
انتقل الى: